متى يوم عاشوراء 2021| تعرف على موعد صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء وحكم الصيام وفضله كما ورد في السُنه

متى يوم عاشوراء 2021 وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، نتعرف عليهم في هذا المقال بشكل تفصيلي؛ خاصة بعدما شهدت محركات البحث عمليات بحث مكثفة وتساءل الكثير عن موعد يوم عاشوراء لهذا العام 2021، حرصًا منهم على صيام أيام تاسوعاء وعاشوراء 1443، وفي هذا الصدد نتعرف على موعد الصيام وحكمه في هذه الأيام.

متى يوم عاشوراء ؟

حسبما أعلنت دار الإفتاء المصرية فإن موعد يوم عاشوراء لهذا العام 2021 – 1443، يصاف هذه السنة في يوم الأربعاء القادم الموافق الثامن عشر من شهر أغسطس الجاري والذي يوافقه هجريًا يوم العاشر من شهر محرم 1443، ويتساء الكثير من المسلمين متى يوم عاشورا ؟، حتي يقتدوا بسنة الحبيب المصطفى – صلى الله عليه وسلم- حينما حث الصحابة والتابعين على صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، وفي السطور التالية نتعرف على فضل صيام هذه الأيام.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

بعدما تعرفنا على موعد يوم عاشوراء، نتطرق للتعرف على فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء، فقد روى مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربعي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).روى البخاري.

وجاء أيضًا في فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّه قال: (ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ، يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ)، وقوله: (يَتَحَرَّى)؛ أي أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان شديد الاهتمام بصيام الأيام المستحب صيامها بعد رمضان، ومنها يوم عاشوراء.

حكم صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وصيام هذا اليوم سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم،  وورد في فضل صيامه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سئل النبيﷺ عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه)، فيما يستحب صيام يوم تاسوعاء معه لما روي عن رسول الله أنه قال : ” لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ”.

فضل يوم عاشوراء

لماذا نصوم يوم عاشوراء؟ هو سؤال يبحث عنه الكثير، حيث أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى الله تعالى فيه سيدنا موسى عليه السلام، وهلك فرعون وأتباعه بإغراقهم في البحر، فصامه سيدنا موسى شكرًا لله أن نجاه من فرعون وقومه، وقد قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ؛ فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه»