احسن دعاء يوم عاشوراء مكتوب .. أدعية عاشوراء كاملة || أجمل أدعية صيام عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء مكتوب يحرص كثير من المسلمين على صيام هذا اليوم المبارك، على إثر سنة نبيهم الكريم، إذ كان يصوم عليه صلى الله عليه وسلم.

وصيام هذا اليوم ليس فضلًا عظيمًا كما أن الله  يغفر خطايا العام الماضي لهذا اليوم، لذا فهي فرصة عظيمة لمن أراد التكفير عن ذنوبهم.

وهو يحول أعماله السيئة، التي ربما قام بها لأسباب عدّة، إلى ضعف الأعمال الصالحة، ومن شاء ثواب صيام سنة فعليه أن يصوم هذا اليوم، وبسبب فضل الله العظيم في هذا اليوم حرص الصحابة رضوان الله عليهم على صيامه.

فضل يوم عاشوراء

نتيجة لما حدث في هذا اليوم العظيم من انتصار الباطل وهلاك الظالمين، صام نبي الله موسى وقومه هذا اليوم، وكانوا حريصين على صيامه والاحتفال به حتى عهد النبي محمد، صلى الله عليه وسلم لما أدرك قريش أهميتها وفضلها قاموا بصيامها  كما فعل النبي المصطفى.

ولما انتقل صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، اكتشف أن اليهود هناك يتوقون إلى صيام يوم عاشوراء، فسألهم عن السبب، فقالوا له في هذا اليوم أن الله أعان نبيه موسى وقومه نجوا، وهلك فرعون وجنوده، مما جعل موسى يشكر ربه على هذا نصر عظيم.

وكان الرسول يخبرهم فقط أنه أحق بالصيام من اليهود، فصامه، وأمر المسلمين بصيامه، ما داموا صاموا في اليوم الذي قبله وبعده، حتى لا يتشبهوا باليهود فقط، فقام النبي بصيام عاشوراء وبعد أن كتب الله صيام شهر رمضان المبارك، ترك حرية صيام هذا اليوم للمسلمين.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها…
أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.
اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
و يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.