موعد يوم عاشوراء 1443 وفضل صيامه

يستعد ملايين المسلمين في كافة البلدان، بالاحتفال بيوم عاشوراء، والذي يعد من المناسبات الهامة لدي المسلمين ولها طقوسها الخاصة أيضًا، من إعداد حلويات لصيام اليوم نفسه أو ما يسبقه أو يليه، نظرًا لثوابها وفضلها العظيم، وتأتي عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم، بداية الشهور القمرية، وفق التقوم الهجري، وهو اليوم الذي نجي فيه الله سبحانه وتعالي سيدنا موسي من بطش فرعون، وهو ما يدفع الكثيرين للبحث عن موعد يوم عاشوراء عبر محركات البحث المختلفة، استعدادًا منهم للاحتفال به،  وهو ما نتعرف عليه في السطور التالية.

ويعتبر يوم عاشوراء، أجازة رسمية في أغلبية الدول المسلمة، والتي يحرص الكثيرون بالاحتفال به وتحضير حلوي “عاشوراء”، التي عبارة عن حبوب القمح واللبن وله فوائد صحية عديدة، ويعود أصل تسميته أنه يوافق اليوم العاشر من شهر محرم، والتي وقع فيه العديد من الأحداث التاريخية.

موعد يوم عاشوراء 1443 وفضل صيامه

موعد يوم عاشوراء 2021

ويوافق يوم عاشوراء، الأربعاء الموافق 18 أغسطس الجاري، الذي يتزامن مع العاشر من  شهر محرم لعام  1443، بينما يوافق يوم تاسوعاء، الثلاثاء، الموافق 17 أغسطس، والذي له فضل عظيم، فصيام يوم عاشوراء يكفر السنة الذي قبله.

وحول قصة صيام يوم عاشوراء، يحكي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قدم النبي صلي الله عليه وسلم المدينة فرأي اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال :”ما هذا”، فقالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجي الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسي، فقال النبي: فأنا أحق بموسي منكم، فصامه وأمر بصيامه،رواه البخاري.

فضل صيام يوم عاشوراء

وعن فضل صيام يون عاشوراء، فهو يكفر ذنوب السنة الذي قبله، وعن النبي صلي الله عليه وسلم قال:” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”، رواه مسلم.

وبحسب دار الإفتاء المصرية، فأنه يحوز صيام يومن عاشوراء، جون الحاجة إلى صيام يوم قبله أو بعده، فهو سنة وليس فرض .