فضل صيام يوم عاشوراء 2021 – 1443| إليك فضائل صوم يوم تاسوعاء وعاشوراء وأجمل الأدعية الوارده في هذا اليوم

فضل صيام يوم عاشوراء   2021-1443، يأتي موعد يوم عاشوراء كل عام هجري في شهر المحرم والذي يعتبر من الأشهر الحرم، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم – يصومه ويأمر صحابته بذلك، وذلك وفق ما ورد في حديث أبي هريرة رضى الله عنه، والذي جاء فيه أن أفضل الصيام بعد شهر رمضان، شهر الله المحرم؛ لذا حث النبي على صيام يوم عاشوراء، وفي السطور التالية نتعرف بشكل تفصيلي على موعد هذا اليوم وفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء 2021 – 1443

صيام يوم عاشوراء له فضائل عديدة وردت في السنة النبوية، فهو يكفر سيئات سنة ماضية، وذلك فيما روي عن مسلم في صحيحه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”.

ومعنى التكفير هنا لمن ينوي صيام يوم عاشوراء أنه يكفر الله لمن صامه؛ ذنوبه الصغائر، أي أن صيام هذا اليوم يكفر الله فيه الذنوب الصغائر التي فعلها العبد خلال سنته الماضية، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: ” إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا”.

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء يكون في شهر محرم الهجري والذي يعتبر من الشهور التي تحل على المسلمين وتحمل الفضائل والبركات، ويعتبر يوم عاشوراء من أعظم أيام هذا الشهر المبارك، حيث يكثر التساؤل حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، حيث يعتبر صيام يوم تاسوعاء قبل يوم عاشوراء سنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: “فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ”، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ”.

وعن أبي سعيد رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه، ومن صام عاشوراء غفر له سنة”، كما يستحب صيام يوم تاسوعاء مع عاشوراء لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع”، وذلك مخالفة لليهود.

موعد صيام يوم عاشوراء

يتساءل الكثير عن تاريخ صيام يوم عاشوراء بالهجري، حيث يحل على المسلمين كل عام يوم عاشوراء في العاشر من شهر محرم الهجري، والذي يوافق هذا العام يوم 18 أغسطس 2021، وكان الرسول – صلى الله عليه وسلم – يصوم هذا اليوم؛ وذلك لما روته السيدة عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء”.

دعاء يوم عاشوراء

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.
  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين،برحمتك يا أرحم الرّاحمين.