الجامعات تُجري الكشف الطبي على الطلاب الجُدد .. وإجراء تحليل مخدرات مفاجيء في المدن

خلال الفترة الراهنة، تستقبل الجامعات الحكومية والخاصة الطلاب المرشحين للالتحاق بمختلف الكليات من خلال مكتب التنسيق، حيث يتم إجراء الكشف الطبي لهم بهدف الكشف عن أي  الأمراض المختلفة بل والعمل على معالجتها على الفور كما  يتم متابعة أي طالب قد يكون حاملاً لأي فيروس أو مرض بل واتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاجه على الفور، هذا وتجدر الإشارة إلى أن الكشف يشمل كل أجزاء الجسم وإجراء تحليل الدم والبول فضلاً عن منح تطعيمات فيروس كورونا الإجبارية على كل الطلاب، هذا وتأتي كل تلك الإجراءات تنفيذاً وانصياعاً للقرارات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، هذا وكشف مصدر مسئول عن إجراء إضافي أوصى به المجلس وهو تحليل الكشف عن المخدرات.

 إجراء الكشف الطبي لتحليل المخدرات بشكل مفاجئ لطلاب المدن 

أفاد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة بأنه من المنتظر أن تبدأ الجامعة الأسبوع المقبل إجراء الكشف الطبي للطلاب بمختلف الكليات،  حيث سيكون الكشف شامل لاستهداف أي مرض يعاني من الطالب وخصوصاً الأمراض المزمنة. 

الجامعات تُجري الكشف الطبي على الطلاب الجُدد .. وإجراء تحليل مخدرات مفاجيء في المدن
الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة

هذا إلى جانب عمل ملف لمن أجل متابعة حالة الطالب الصحية باستمرار،  وأضاف أنه يتم منح لقاح كورونا لكل طالب خلال إجراء الكشف الطبي في إطار تنفيذ توجيهات وأوامر الدولة للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب والطالبات.

استكمل رئيس جامعة المنصورة في تصريحات صحفية له أنه هناك بعض الإجراءات الطبية التي تتخذها الجامعة بشكل سنوي،  وبالتحديد الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية وهو عبارة عن فحص مفاجئ لاكتشاف الطلاب الذين يتعاطون المخدرات،  هذا كله يأتي في إطار المتابعة الصحية والطبية للطلاب. 

جامعة سوهاج تصرح من يكتشف تعاطيه للمخدرات يتم مخاطبة أسرته لعلاجه 

على صعيد آخر،  أفاد الدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج بأن الجامعة تواصل أعمال الكشف الطبي على الطلاب المقبولين بها،  ومن بينها تحليل الدم والبول هذا بالإضافة إلى تحليل المخدرات للكشف عن أي مادة مخدرة يتعاطاها الطالب،  وحال ثبوت إيجابية التحاليل يتم مخاطبتها لعلاجه وتتابع الجامعة الحالة وتوفر الدعم اللازم له ولكن لن يتم فصله أو إلغاء قيده من الجامعة. 

اختتم رئيس جامعة سوهاج في تصريحاته قائلاً أن الجامعة تمنح التطعيمات ضد فيروس كورونا على سبيل التنفيذ السريع لقرارات المجلس الأعلى للجامعات تحت قيادة رئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي.