أمطار غزيرة أحياناً.. بيان من الأرصاد الجوية بشأن حالة الطقس في الخريف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية بشكل تفصيلي، اليوم الاثنين، عن الطقس الذي من المتوقع أن يسود مصر بمجرد بدء فصل الخريف، موضحة أن الخريف سوف يبدأ 22 سبتمبر الجاري، وإليكم توقعات  الطقس في فصل الخريف، وتوقيت بدء الشتاء والنصائح التي يجب اتباعها للوقاية من أمراض الخريف.

موعد فصل الخريف

أكدت هيئة الأرصاد الجوية أن فصل الخريف سوف يبدأ في مصر، الأربعاء المقبل الموافق 22 سبتمبر الجاري، وبمجرد قدوم هذا اليوم، سوف تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا حتى دخول فصل الشتاء، حيث يتميز فصل الخريف بالمناخ المعتدل صباحًا والمائل للبرودة خلال ساعات الليل.

طقس فصل الخريف

وعن طبيعة الطقس على مدار فصل الخريف، أشارت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، إلى أن الخريف عبارة عن فصل انتقالي ما بين الرطوبة والحرارة المرتفعة إلى الأمطار التي تتراوح ما بين متوسطة إلى شديدة وانخفاض درجات الحرارة، خاصةً خلال الليل وفي الصباح الباكر.

وأوضحت هيئة الأرصاد، أنه على الرغم من اعتدال درجات الحرارة في فصل الخريف، إلا أنه سوف يشهد حدوث حالات من عدم الاستقرار، بسبب منخفضات جوية ستحدث في البحر المتوسط، وهذا سوف يترتب عليه عدم استقرار في درجات الحرارة والطقس بشكل عام، وسيصاحب ذلك تساقط أمطار غزيرة على القاهرة والسواحل الشمالية والوجه البحري.

وأشارت الأرصاد إلى أن جنوب البلاد ومحافظة جنوب سيناء والبحر الأحمر، سوف تشهد طقس غير مستقر مثل القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية، حيث سيتكون هناك امتداد لمنخفض السودان الموسمي، وسيترتب على ذلك ارتفاع في نسبة الرطوبة وزيادة احتمالية تساقط الأمطار الغزيرة على هذه المحافظات، وقد يصل الأمر إلى حدوث سيول في المناطق الجبلية داخل سيناء وسلاسل البحر الأحمر، إضافة إلى معظم مناطق جنوب البلاد، ولذلك يجب الحذر من الأمطار والرطوبة التي سترتفع في بعض الأحيان حتى دخول فصل الشتاء الذي سيبدأ 21 ديسمبر المقبل.

 نصائح للحفاظ على الصحة

وهناك بعض الأشياء التي يجب اتباعها على مدار فصل الخريف لحماية الجسم من نزلات البرد، مثل عدم الخروج ليلًا بملابس صيفية وإغلاق التكييف خلال النوم والإكثار من شرب الماء والمشروبات الطبيعية وتناول كمية جيدة من الفواكه والخضروات، لتقوية الجهاز المناعي.