حقيقة إنتشار “فيروس” جديد في الصين ـ وسبب دعوة الصين لتخزين الغذاء وفرض حالة الطوارئ

أثارت الحكومة الصينية جدلًا واسعًا بشأن دعوتها الأخيرة إلى تخزين المواد الغذائية من المواطنين وذلك استعدادًا لدخول الصين في حالة طوارئ جديدة، تلك الدعوى التي أثارت الكثير من التساؤلات والتخوفات لدى مواطني دول العالم المختلفة، خصوصًا بعدما أشاع البعض عن وجود فيروس جديد منتشر في بعض المناطق داخل الصين ولكن لم يتم الإعلان بشكل رسمي من الحكومة.

وكشف الدكتور على الوعري، أستاذ أمراض الصدر ببكين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسؤوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أم طلب الصين بتخزين الطعام حقيقي ولكنه موجه لبعض المناطق في شمال الصين، بسبب وجود ما يقرب من 500 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

كما أضاف الدكتور علي الوعري بأن الصين لديها بعض التخوفات من وجود موجة وباء جديدة قادمة بحلول الشتاء، لكنها غير متعلقة بوجود فيروس جديد أو إنتشار آخر لفيروس كورونا، ولكنها تعتبر فقط إجراءات إحترازية، بسبب برودة الطقس وتجمع الناس بالمنازل، وطالبت الصين المواطنين بالتباعد الاجتماعي.

وفي هذا الصدد قامت بعض وسائل الإعلام المحلية بنشر قوائم بالسلع المطلوب تخزينها في المنزل، كما علقت صحيفة “إيكونوميك ديلي” على هذه الدعوى من الحكومة الصينية، وأفادت بأن الغرض من هذا الطلب هو التأكد من عدم تفاجؤ المواطنين بوجود إغلاق في بعض المناطق، كما طلبت من المواطنين عدم الإفراط في التخيلات في هذا الشأن.