باقي 17 يوم وينتهي فصل الخريف ويبدأ فصل الشتاء يوم 21 من شهر ديسمبر 2021

يعرف فصل الخريف بين الفصول باسم “سيد الفصول” والذي لم يتبقى منه سوى 17 يوماً وينتهي كما تقول الحسابات الفلكية، والجدير بالذكر أنه بعد حدوث الإنقلاب الشتوي سوف يتأخر الفجر ويكون إشراق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي كما يكون قوس المسار الظاهري للشمس منخفضاً، ويحدث غروب الشمس في وقت مبكر خلال اليوم.

متي ينتهي فصل الخريف ويبدأ فصل الشتاء

دور معهد الفلك في توضيح الحسابات الفلكية ويقوم معهد الفلك بدوره في عمل الحسابات الفلكية وتوضيحها للمواطنين والتي قال عنها أن السبب الرئيسي في الإعتدال الخريفي هو ميلان المحور المسؤول عن دوران الأرض حول نفسها ووصوله لمقدار 23.5 درجة مع إستمرارية دورانها حول الشمس باستمرار.

كما صرح معهد الفلك أن هذا الإعتدال قد بدأ منذ 22 سبتمبر ويبلغ طوله 89 يوماً وهكذا يتضح أن الشتاء يبدأ في 21 ديسمبر كما يبلغ طوله 88 يوماً و23 ساعة.

سمات فصل الشتاء

يبدأ فصل الشتاء جغرافياً يوم 21 ديسمبر الجاري حيث يحدث إنخفاض ملحوظ في درجات الحرارة خلال ساعات النهار وتزداد ليلاً في الإنخفاض، أيضاً وتزداد الشبورة المائية على الطرق مما يؤدي إلى إنخفاض في مستوى الرؤية خاصة في ساعات الصباح الباكر.

من أهم سمات فصل الشتار هو حدوث تكون في المنخفضات في شمال البلاد والبحر المتوسط بالإضافة إلى حدوث إنخفاض في طبقات الجو مما يؤدي إلى سقوط الأمطارمتفاوتة الشدة، حيث يناشد المركز الإعلامي للأرصاد الجوية ضرورة متابعة النشرة الجوية لمتابعة أماكن سقوط الأمطار.